اجتماع في مقام اليعفوري لبحث بعض المستجدات على الساحة الجولانية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


اجتماع في مقام اليعفوري لبحث بعض المستجدات على الساحة الجولانية
الجولان - «جولاني» - 20\06\2009
عقد في مقام اليعفوري (ع س) اجتماع ضم قيادات وشخصيات اجتماعية وسياسية وعامة من مختلف قرى الجولان، للتباحث في بعض المستجدات والتطورات التي تحدث في الآونة الأخيرة على الساحة الجولانية.
وشملت المداولات محاور عدة، لكنها تلخصت في محورين مهمين اثنين هما:
- التعرض لبعض الشخصيات الوطنية وتهديدها من قبل مجهولين وما ينطوي عليه ذلك من سابقة خطيرة على الساحة الجولانية، حيث تم بحث طرق التصدي لهذه الظاهرة وكيفية التعامل معها مستقبلاً.
- قيام بعض مواقع الانترنت المحلية بالتشهير بشخصيات وطنية، أو استخدام هذه المواقع من قبل بعض المعلقين مجهولي الهوية كمنصة للتشهير بالناس والتشكيك بوطنيتهم ومصداقيتهم.

وقد اتفق العديد من المتحدثين في الاجتماع على خطورة هذه الأحداث على مجتمعنا وعلى ضرورة وضع حد لها.
ففيما يتعلق بقضية التهديدات التي تتعرض لها بعض الشخصيات الوطنية تم الاتفاق على أن من يقوم بهذه الأعمال هم أشخاص مدسوسون يهدفون إلى التخريب على وحدة الصف في الجولان ويخدمون الاحتلال بصورة مباشرة. واتفق أيضاً أن الشخص الذي يكتشف بأنه يقوم بمثل هذه الأعمال فإنه سيقاطع دينياً واجتماعياً، وسيكون شخصاً غير مرغوب بحضوره في أي حدث اجتماعي، وستتخذ ضده خطوات تأديبية قاسية تذكر بالموقف من أصحاب الجنسيات الإسرائيلية في الثمانينات، وسيتم التعامل معه على أساس الوثيقة الوطنية كخارج عن إرادة المجتمع ونهجه الوطني.

أما بما يتعلق بمواقع الانترنت المحلية فطالب المجتمعون أصحاب المواقع بالتوفيق بين حرية التعبير عن الرأي واحترام كرامات الناس، وعدم السماح للمعلقين والكتاب، خاصة أولئك الذين يختبؤون خلف أسماء مستعارة، بالتشهير بالناس والطعن بمواقفهم الوطنية. وأكد المجتمعون أن الموقع الذي يسمح بورود مثل هذه التعقيبات على صفحاته إنما يتحمل المسؤولية شخصياً ويعتبر هو المسؤول عنها بشكل مباشر. وطالب المجتمعون أصحاب المواقع عدم استخدامها من قبلهم كمنصات لتصفية حصابات شخصية عبر التشهير بالناس والطعن بمصداقيتهم ووطنيتهم.